Friday, March 20, 2015

الخسارة طريق الربح في الفوركس

سؤال لا بد من طرحه قبل البدء بالصفقة، في الحقيقة كل شخص منا يريد الربح في تجارة الفوركس لكن هل نحن مستعدين للخسارة إذا حدثت؟

 

بالطبع نعم، يجب عليك  تحمل الخسارة إذا حدثت لأن الخسارة جزء لا يتجزأ من تجربة التداول في سوق تجارة العملات فيجب عليك الاستعداد نفسياً لتقلبات سوق تجارة الفوركس, فالخسارة أمر طبيعي. ولو اعتقدت غير ذلك ستصبح محكوماً لمشاعرك الرافضة لهذه الخسارة ويصبح رد فعلك مضاداً دائماً للسوق وهذه هي طقوس الخاسرين ! وإن التداول في سوق الفوركس لهو شكل من أشكال التجارة  فاحتمال حدوثها وارد في أي تجارة كانت, ولا توجد تجارة لا يمكن أن تخسر بها, وإن كنت لاتريد تقبلها فلا يجب عليك الخوض بها اطلاقاً!
 
ان تقبل الخسارة في تجارة الفوركس هو فن، في الحقيقة ان معرفة التعامل مع السوق بالشكل الصحيح هو طريقة تعوضك عن خسارتك .وإن فهم النفس البشرية وعدم التسرع والهدوء والصبر وتقبل الخسارة بروح رياضية هي أساس فن التعامل معها  فيجب عليك التركيز  لكى تستطيع أن تكمل المشوار الذي بدأته بعقلية متزنة.
إن أول أسباب الخسارة في سوق تجارة الفوركس هي التفكير بالربح دائماً ولا نفكر بكيفية إدارة رأس المال بشكل صحيح فالمتاجرة تعتمد على الدراسة والتحليل والمتابعة حتى اتخاذ القرار والوقت المناسب للدخول وبدء الصفقة .ولا عيب في الخطأ فالتاجر الناجح هو الذي يدير رأسماله بشكل جيد سواء في الربح أو الخسارة, ولا يمكن أن نجزم بأن هناك متاجر رابح دائما لأن هذا شيء مستحيل في تجارة العملات  فالتاجر الناجح هو الذي يربح بإدارته السليمة لرأس المال أكثر من خسارته بالمجمل .فحتى لو كنت فائق الذكاء فالخسارة شيء محتمل في صفقاتك فالحظ وارد في تجارة العملات ولكنه لايمثل أكثر من  10 % من حجم التداولات وهي نسبة ضئيلة جداً .فتجربة الخسارة هي تجربة مهمة تغنيك كثيراً وتعملك ما لم تتعلمه من الدروس والشرح والتحليل. ويمكن بعدها أن تتحول إلى ربح إذا قمت بتعديل الأشياء التي تسببت بخسارتك كي تفتح صفقة خالية من أخطاء قد وقعت بها.

"الخسارة ليست إلا فرصة للبدء من جديد بطريقة أكثر ذكاء"… هنري فورد

 إن الخسارة في تجارة الفوركس هي مكسب؛ مكسب للتعلم ودراسة الأخطاء التي وقعنا بها  لأنها تعلمك ما لم تتعلمه من غيرك ألا وهي التجربة. ولأنك قد تضررت من هذه التجربة فإنك لن تنساها ولن تنسى أسبابها أبداً , فالاستفادة من الأخطاء والخبرة تساعد الإنسان على أن ينهض مرة أخرى ويحيي بداخله الأمل والتفاؤل في السعي لفرصة أفضل. والأخطاء التي تكلفنا لا تُنسى بسهولة فهي أشبه بمنبه جيد يوقظك من نومك ,وهي أيضا طريقك للنجاح في صفقات أخرى في سوق تجارة الفوركس قد تعوضك عن الذي خسرته, فعلى سبيل المثال قد نجد أغلبية الناس يميلون الى أخذ الأرباح بمجرد ظهورها لكنهم يتركون الخسائر تتفاقم بدون وضع حد لهذه الخسارة و هذا خطأ ,لكننا في الأغلب نبتعد عن الصواب ونقع بالخطأ خوفا من الخسارة. وهنا يجب علينا الخروج من السوق بسرعة ممكنة وبأقل خسائر وانتظار الفرص الملائمة القادمة ويجب أن  نبتعد عن معاندة السوق والاحتفاظ بالخسارة بدلاً من إنهائها وترك العواطف جانباً وعدم الارتباك عند حدوثها ,وبهذه الطريقة  نستطيع الوصول الى الربح باتباع مبدأ وقف الخسارة ,فخسارة صغيرة مؤكدة في تجارة الفوركس خير من مكسب بعيد مشكوك فيه.

 إذن دلل نفسك إذا خسرت وضع الورود في طريقك بدل الشوك لكي تستمر,  فالخسارة في تجارة الفوركس  في بداية المطاف هي محطة بسيطة يجب أن تحفزك لتحقيق الأرباح, وبمجرد الهروب من الحقيقة و التفكير في الانتقام من السوق ومعاندته وعدم التحكم في مشاعرك أثناء الخسارة أو بعدها ستكون بداية السقوط الى الهاوية. المهم أن يكون المكسب أكثر من الخسارة في معدل الصفقات هنا نعتبر أنفسنا قد نجحنا .
  

No comments:

Post a Comment