Monday, March 23, 2015

الاقتصاد الكلي و سوق الفوركس

الاقتصاد الكلي هو جزء من علم الاقتصاد المعني بدراسة الاداء العام لاقتصاد الدول، والسلوك العام للدول، والاجراءات التي يتخذها اصحاب القرار في الدول المختلفة لاسيما الدول التي تعد اقتصادياتها من اقوى اقتصاديات العالم وهي دول الولايات المتحدة، والصين، والمانيا، واليابان، وبريطانيا، وفرنسا. فكما تحدثنا في مقالة سابقة حول الاقتصاد الجزئي فان حديثنا هنا سيكون حول الاقتصاد الكلي الذي يعتبر النتيجة التي تولدها الحركات الفردية في الاقتصاد الجزئي.

ان تعريف الاقتصاد الكلي بسيط جدا فهو فرع من فروع علم الاقتصاد الذي يتعامل مع الأداء، والهيكل، والسلوك العام للدول، ويتعامل ايضا مع القرارات السياسية، وذلك بدلا من الاهتمام بالأسواق الفردية كالاقتصاد الجزئي . ويشمل الاقتصادات الوطنية والإقليمية، والعالمية. ويشكل مع الاقتصاد الجزئي اثنين من اكثر المواضيع استخداما وشعبية في علم الاقتصاد.
 
في الواقع يهتم خبراء هذا الفرع من الاقتصاد في دراسة المؤشرات العامة للدولة كاجمالي الناتج المحلي، ومعدلات البطالة، ومؤشرات الاسعار سواء المستهلكين او المنتجين، ويهتم ايضا بدراسة العلاقات المختلفة بين العوامل المختلفة مثل الدخل القومي، والاستهلاك والبطالة والتضخم، والادخار، والاستثمار، بالاضافة الى التجارة الدولية والتمويل، في حين يركز الاقتصاد الجزئي على تصرفات الشخوص الفردية للاقتصاد مثل الشركات والمستهلكين الفرديين.
 
ان الاقتصاد الكلي يعتبر حقلا واسعا جدا، ويحتاج الى دراسة متعمقة وشاملة لكي يستطيع المحلل ان يلم بكل العوامل والمؤشرات والظروف المحيطة به، وبالنتيجة يحتاج المحلل الى محاولة فهم اسباب ونتائج التقلبات على المدى القصير في الدخل القومي، ومحاولة فهم محددات النمو الاقتصادي على المدى الطويل التي تنتج ارتفاعا في الدخل القومي، ان هذه التحليلات تستخدم من قبل جميع الحكومات والشركات الكبيرة لمعرفة كلمة السعر التي يستطيعون من خلالها تطوير السياسات الاقتصادية المستقبلية وتقييم السياسات الاقتصادية الحالية
 وفي النهاية فان الاقتصاد الكلي يسيطر بشكل كبير على تحركات اسعار العملات في سوق الفوركس، مثلا عند ارتفاع الناتج المحلي الامريكي او انخفاضه، فنحن نشهد تحركا واضحا في اسعار العملات المرتبطة مع الدولار، وكذلك الامر عند صدور بيانات التوظيف الامريكية الشهرية، وبالتالي ومن دراسة الاقتصاد الكلي تستطيع توقع نتائج البيانات الاقتصادية، وذلك بعد دراستك للوضع الاقتصادي في تلك الدولة، وبالتالي تستطيع التداول في سوق الفوركس بناء على هذه التحليلات.

No comments:

Post a Comment