Monday, March 23, 2015

امر التحوط ( Hedge ) في سوق الفوركس



ما المقصود بأمر التحوط ( Hedge )؟



Hedge أو ما يعرف في امر التحوط أو الحماية، كلها مصطلحات لها نفس المعنى في سوق تداول الفوركس، فامر التحوط هو فتح صفقة معاكسة للصفقة المفتوحة سواء بعملية بيع أو شراء جديدة لنفس زوج العملات ، فمثلاً إذا كان لدينا صفقة شراء على زوج اليورو دولار فعملية امر التحوط Hedge تعني فتح صفقة بيع جديدة لزوج اليورو دولار. بهدف حماية الصفقة من مخاطر التغييرات في الأسعار وتأمينها من خسائر قد تكون محتملة في سوق التداول

لماذا نلجأ إلى امر التحوط ( Hedge )؟



يعتبر الهيدج فرصة للتعويض، فإذا كانت لديك صفقة ولا تستطيع تحديد اتجاه السوق فإنك ستلجأ إلى هذه العملية من أجل تقليل الخسائر وحماية الأرباح ، وقد تلجأ إلى الهيدج أيضاً في حال كانت لديك صفقة على زوج معين من العملات وهناك أخبار قد تؤثر على صفقتك بصورة سلبية، فإنك ستقوم بفتح صفقة معاكسة لنفس زوج العملات لحماية وتأمين صفقتك من الخسارة، وبعد صدور الخبر وتحرك السوق ستقوم بإغلاق الهيدج وبهذا لا تتأثر صفقتك مهما كانت حركة السوق لأنك ستكون دائماً في حالة توازن.

استراتيجية امر التحوط ( Hedge )



يعتبر الهيدج استراتيجية ناجحة للعديد من المتداولين فعلى سبيل المثال إذا كانت لديك صفقة بيع على زوج اليورر دولار وتوقعت حركة قوية للسوق فإنك ستقوم باستخدام عملية الهيدج لهذا الزوج أي شراء زوج اليورو دولار، فإذا توجه هذا الزوج للصعود لمستوى معين فإنك ستقوم بإغلاق الصفقة الرابحة منتظراً هبوط الزوج لتبدأ الخسارة بالتناقص في صفقة البيع التي قمت بها أولاً، وستحقق بالمجمل زيادة في الربح من صفقة الشراء التي قمت بها عند استخدامك للهيدج لأن الربح يزيد عن خسارتك في عملية البيع الأولى. وبهذه العملية تكون قد ابتعدت عن المخاطرة التي لم تتوقعها.

و قد تبدو العملية سهلة إلا أنها تحتاج إلى دراسة دقيقة لعملية إغلاق الصفقات الرابحة فبينما تقوم أنت بعملية التقليل من الخسائر فإنك فعلياً تقوم أيضاً بعملية تقليل من الأرباح في حالة توجه السوق كما تريد. وتحتاج هذه العملية إلى نظرة على تحرك السوق لتحديد مستويات الإغلاق، فإذا بقي السوق باتجاه معين ولم يرتد السعر فإن الخسارة سوف تزيد وبالتالي ستتفاقم هذه الخسائر.

الهيدج الجزئي والكلي



الهيدج الجزئي يعني حماية جزء من الصفقة أو حجم معين منها أي نقوم بعملية بيع أو شراء عكسية بجزء من الصفقة فقط لنفس الزوج من العملات، أما الهيدج الكلي فهو حماية كامل الصفقة ببيع أو شراء عقود مساوية لنفس زوج العملات..

امر التحوط ( Hedge ) ؟ أم وقف الخسارة



الهيدج هو سلاح ذو حدين وهو جيد لمن يجيد التعامل معه فهناك أناس محترفين في استخدامه فهو يحتاج إلى الإدارة الجيدة والدراسة الدقيقة، ويتجه المتداول إلى استخدام الهيدج في حالة عدم وضوع اتجاه السوق، أما إذا اتضح اتجاهه فإنه يتحول إلى مسار الخسارة أوالربح حيث يحاول المتداول تحقيق مجمل ربح جيد لتغطية الخسارة. بعكس أمر وقف الخسارة الذي يقوم بإيقافها عند السعر الذي نحدده، ويعتبر بعض المتداولين أن حماية الصفقة تأتي من استخدام الهيدج بديلاً عن أمر وقف الخسارة ولكن بمرونة أكثر فهناك احتمالية تحرك السوق بعكس الاتجاه المتوقع.

No comments:

Post a Comment